> مارسيليا باب الجنوب

مارسيليا باب الجنوب - ثقافة

مارسيليا مدينة جامعة لأجناس جد مختلفة

مارسيليا وميناؤها القديم هما منذ الأبد بمثابة باب نحو الجنوب، البحر الأبيض المتوسط، ولكن ليس فقط.

تحب أندريا الخروج والتجوّل في شوارع مارسيليا... لنكتشف هذه المدينة.

مارسيليا، التي تدعى أيضا cité phocéenne يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة. في مارسيليا، كل شيء يدور حول الميناء، أول ميناء فرنسا والبحر البيض المتوسط (le premier port de France et de Méditerranée).
مارسيليا باب للشرق ولافريقيا. استقبلت المدينة عدة موجات كبيرة من المهاجرين (La ville a accueilli plusieurs grandes vagues migratoires) وإنها اليوم بشكل خاص مدينة جامعة لأجناس مختلفة (cosmopolite).

Massilia الإيطالية

منذ نهاية القرن التاسع عشر، يأتي العمّال الإيطاليون بكثرة للاستقرار بفرنسا ولا سيما بمارسيليا. في العشرينيات من القرن الماضي، كان دور الأرمن الوصول إلى مارسيليا.
يتبعهم الإسبانيون الذين يفرّون الديكتاتورية، ثم الروسيون الذين يفرّون الشيوعية أو الحرب وأيضا الفيتناميون الذين، بالرغم من كونهم فرنسيين (الامبراطورية الاستعمارية)، يوفّرون ثقافات جد مختلفة.

مارسيليا والمغرب العربي

بعد الحرب العالمية الثانية، لإيعاد بناء المدينة، نلتجئ إلى عدد كبير من عمّال المغرب العربي Maghreb (المغرب العربي = الجزائر والمغرب وتونس) للعمل في الورشات.
بعد المغاربيين، جاء دور الأقدام السودا Pieds noirs في الوصول بكثرة إلى مارسيليا بعد استقلال الجزائر عام 1962.

المخيمات والأحياء

غالبا ما كان يبدأ الوصول إلى مارسيليا بإقامة في إحدى مخيمات المرور camps de transit (غران أريناس Grand Arenas، أرينك Arenc، مازارغ Mazargues، أودو Oddo أو كولغات Colgate).
لو بانييه Le Panier هو تقليديا حي استيطان السكان المهاجرين (الكورسيكيين والمغاربيين)، ولكن يصبح حي فنّانين وحيا سياحيا.
أصبح بيلسونس Belsunce حي المهاجرين. تحوّل على ممرّ الزمن ونجد فيه اليوم تمثيلا للهجرات الحديثة: صينيون، أفارقة (سينغال، مالي)، أوروبيون شرقيون، غجر، كوموريون، إلخ.

عبور البحر الأبيض المتوسط

من ميناء مارسيليا نعبر البحر الأبيض المتوسّط بسهولة ويمكننا الذهاب مباشرة نحو كورسيكا (أجاكسيو، باستيا، بورتو فيكيو...)، نحو سردينيا (بورتو توريس، نحو الجزائر (الجزائر العاصمة، وهران، بجاية، عنّابة وسكيكدة) أو نحو تونس (تونس العاصمة).
Marseille la nuit
هذه المذكرة مشمولة في الورشة
Marseille la nuit

وفي مكان آخر؟

مارسيليا وتوأماتها

مارسيليا، مفتوحة على العالم، متوأمة اليوم (مرتبطة بمدن في بلدان أخرى)مع 13 مدينة: أبيدجان (ساحل العاج)، أنفرس (بلجيكا)، كوبنهاغن (الدانمارك)، جنوة (إيطاليا)، حيفا (إسرائيل)، هامبورغ (ألمانيا)، كوبي (اليابان)، داكار (السينغال)، أوديسا (أوكرانيا)، بيريوس (اليونان)، شانغاي (الصين)، مراكش (المغرب) وغلاسغو (سكوتلانديا).

هل كنت تعلم؟

عام 2013، مارسيليا هي العاصمة الأوروبية للثقافة. إنه لقب يسند لمدّة عام لمدينة أوروبية على أساس برنامج ثقافي. بهذه المناسبة تجري عدّة مظاهرات ثقافية. بمارسيليا، تم تدشين متحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسّط عام 2013.

قال

"إنه ميناء، أحد أجمل موانئ ضفاف المياه. إنه مشهور على جميع خطوط العرض. في كلّ لحظة من النهار والليل، تحرث البواخر من أجله في أقصى أباعد البحار."

ألبير لوندر (كاتب وصحفي فرنسي) في مارسيليا، باب الجنوب 

المذكرات الأخرى لهذه الورشة

الألعاب المتعلقة بهذه المذكرة

إختبر مستواك

تنقل بسهولة في المحتويات التعليمية للموقع. سيساعدك الإختبار بلمحة بصر على تحديد ورش اللغة الفرنسية والتحديات التي تناسب مستواك.