> Bienvenue en Martinique !

Bienvenue en Martinique ! - ثقافة

المارتينيك جزيرة فرنسية تبعد عن باريس بمسافة 7000 كلم.

لماذا تشبه؟
بمن وبماذا تشتهر؟

أنريا أصلها من المارتينيك. اذهب في اكتشاف جزيرتها الأصلية...

قليل من الجغرافيا

تقع المارتينيك في مجموعة جزر الأنتيل في البحر الكاريبي، غير بعيد من سواحل أمريكا الجنوبية. يبلغ طولها تقريبا 70 كلم وعرضها 30 كلم. يسكنها 400.000 نسمة. تعد فور دو فرانس اليوم أهم مدينة في الجزيرة.
هذه الجزيرة "البطاقة البريدية" هي بمثابة جنّة على سطح الأرض ! الشمال جبلي ومكسو بالأشجار إلى حد ما. في الجنوب، نجد فيه العديد من الشواطئ الجميلة ومن التجهيزات السياحية. نمارس فيها المشي لمسافات طويلة ورياضات مائية كالمراكب أو الغوص.
الجزيرة معروفة بنباتاتها وممزارعها للموز وقصب السكر وبشواطئها وببركان الجبل بولييه.في عام 1902، سبب هذا البركان موت ما يقرب من 30.000 شخص في دقيقتين...

بعض الأسماء العظمى

يتكلّم سكان المارتينيك اللغة الفرنسية بالطبع، ولكن يعرفون أيضا في الأغلبية لهجة الكريول المارتينيكي، الممارس كثيرا حتى الآن. هناك كتّاب، كرافائيل كونفيان أو باتريك شاموازوه، يدافعون عن هذه اللغة كي تظل حية.

ولكن أشهر مدافع للثقافة المارتينيكية، بدون شك، هو إيمي سيزير. كانت هذه الشخصية المهمة من الجزيرة في آن واحد كاتبا ورجلا سياسيا وشاعرا ومقاوما للاستعمار. توفي إيمي سيزير عام 2008.

من بين الشخصيات المارتينيكية الحالية المشهورة، نجد مغنيين ورياضيين كجووي ستار أو نيكولا أنيلكا أو غائيل مونفيس. قد تأتي أندريا لتضخيم القائمة...
Panorama martiniquais
هذه المذكرة مشمولة في الورشة
Panorama martiniquais

هل كنت تعلم ؟

في المارتينيك، هناك العديد من المؤسسات (مدارس، مكتبات...) التي تحمل اسم فيكتور شولشير. ناضل هذا الرجل من أجل إلغاء الرق عام 1848.

وفي مكان آخر؟

هناك أراضي فرنسية أخرى ما وراء البحار: مثلا غوادلوب، في الأنتيل؛ غويانا، بأمريكا الجنوبية؛ لا ريونيون، في المحيط الهندي؛ كاليدونيا الجديدة، قبالة أستراليا؛ أو أيضا بولينيزيا الفرنسية، في وسط المحيط الهادي ! تمتّع بإيجادها على خريطة !

المذكرات الأخرى لهذه الورشة

الألعاب المتعلقة بهذه المذكرة

إختبر مستواك

تنقل بسهولة في المحتويات التعليمية للموقع. سيساعدك الإختبار بلمحة بصر على تحديد ورش اللغة الفرنسية والتحديات التي تناسب مستواك.