> طريقة الإستعمال

طريقة الإستعمال

التقديم

مستويات وأنواع الألعاب

تسمح لك الألعاب بالتدرّب أو بمراجعة ما تعلّمته في mémos. يكمن هدفها في التحقق من الكفاءات أو المعلومات المكتسبة في الميادين التالية : الثقافة والنحو والفهم والمفردات وعلم الأصوات.

تم تقديم الألعاب حسب 4 مستويات الصعوبة :

  • المستوى ابتدائي هو الأسهل. يتوجّه إلى أشخاص كانت لهم علاقة خفيفة مع اللغة الفرنسية ؛
  • مستوى من يملك الأساسيات يناسب أشخاصا لهم بعض المعلومات في اللغة الفرنسية ؛
  • المستوى متوسط يلائم الأشخاص القادرين على التعبير في معظم مواقف الحياة اليومية ؛
  • المستوى متقدّم مخصص للأشخاص الذين يجيدون من قبل اللغة الفرنسية.

بإمكانك مسبقا القيام بالاختبار Test de niveau لتحديد الورشات الملائمة لمستواك في اللغة الفرنسية.

تم اقتراح 6 أنواع من الألعاب

لنتكلّم: تحاور مع شخصية افتراضية ! أجب على أسئلة محادثك أو اطرح عليه أسئلة باختيار الجواب الصحيح للتقدّم في الحديث.



كويز: اختبر معلوماتك الثقافية وكفاءاتك في الفهم أو المفردات أو النحو أو علم الأصوات. اقرأ اللغز في أعلى الشاشة واضغط على الجواب الصحيح من بين الاقتراحات التي تظهر.





قابض كلمات: اقبض الكلمات المناسبة للتعليمات بواسطة مصّاصة كلماتك وتجنّب الكلمات الدخيلة. انتبه إلى المذنبات التي تدمّر مصّاصتك !




الكلمات المرمى : اعزل الكلمات الدخيلة ! دمّر، من بين سلسلة من الكلمات التي تمرّ، تلك التي لا تناسب التعليمات. اربح نقاط زائدة بتكوين كلمات جديدة.




تصنيف الكلمة : واحد، اثنان، ثلاثة، صنّف ! وجّه الكلمات-المناطيد نحو مناطق التصنيف المناسبة باستعمال الزوابع. انتبه إلى الإبرة !




لنرتّب ترتيبا ذكيا: قم بإغناء مفرداتك باللعب بالكلمات المتقاطعة!
حرّك الحروف في الشبكة لتكوين كلمات تناسب الصور. قم بذلك بسرعة لأن الوقت محدد !

الوظائف الرئيسية للألعاب

1. التعليمات : تأمّل جيّدا التعليمات التي ستمكّنك من تحديد ما ننتظره منك في اللعبة.



2. المساعدة: أثناء اللعب، بإمكانك الوصول، في أي وقت، إلى زر المساعدة (نقطة الاستفهام في الأعلى على اليمين) الذي يذكّرك بقواعد اللعب وبالأوامر الرئيسية.



3. الصوت: استعمل شريط الحجم لتغيير حجم الصوت.



4. ملء الشاشة: لمزيد من الراحة المرئية، ننصحك عرض اللعبة بملء الشاشة، بالضغط على العلامة في الأسفل على يمين الشاشة.



5. الإرشادات: لما تختبر لعبة لأول مرّة، يظهر تقديم متحرّك للقاعدة قبل بداية اللعبة. تظل قاعدة الألعاب ممكن دخولها في أي وقت انطلاقا من زر المساعدة



6. الأوامر: في كل لعبة، بإمكانك اللعب إما بالفأرة وإما بواسطة لوحة المفاتيح. يمكن دخول توصيف الأوامر اللازمة لكل لعبة بالضغط على زر المساعدة.



العب الآن !

لنتكلّم

المبدأ: تحاور مع مخاطب افتراضي !
خطوة خطوة: تأمل جيدا النص الوصفي(1) لتحديد سياق المحادثة. للتقدّم في الحوار، عليك الإجابة على أسئلة مخاطبك (الطريقة جواب) أو سؤاله (الطريقة سؤال). اقرأ واسمع سؤال الشخصية (2) بالضغط على السهم (3) وأجب عليه باختيار الجواب الصحيح من بين الاقتراحات المقدّمة لك (4). في الطريقة سؤال، اقرأ واسمع التعليمات (7) واختر السؤال المناسب (8). للسماع بشكل جيد أسئلة وأجوبة مخاطبك، لا تنس ضبط الصوت (5). لديك كل الوقت الذي تحتاج إليه.
التقدّم في اللعب: إذا وجدت الجواب الصحيح، فإنك تنتقل إلى المشهد الموالي (6). وإلا، تظل في نفس المكان حتى تختار الجواب الصحيح المنتظر. انتبه، بعد تجربتين غير ناجحتين بنفس المشهد، يتوقف اللعب.
الكفاءات المتقنة: المعارف الثقافية، الفهم، النحو، المفردات

كويز

المبدأ: اختبر معلوماتك الثقافية وكفاءاتك في مجال الفهم أو المفردات أو النحو أو علم الأصوات.
خطوة خطوة: اطلع على الإشارة بأعلى الشاشة (1). اقرأ الاقتراحات التي تظهر (2) واضغط على الجواب الصحيح قبل أن يختفي.
لما نقرت على الكلمة أو العبارة الصحيحة، تكسب نقطة وتنتقل إلى الإشارة الموالية. إذا نقرت على اقتراح غير صحيح، تفقد نقطة وتنتقل إلى الإشارة الموالية. انتبه، وقت الإجابة محدود (3) !
التقدم في اللعب: تتضمن اللعبة 9 أسئلة وتظهر الاقتراحات بسرعة أكبر شيئا فشيئا. انتبه، بعد 3 أجوبة متتالية خاطئة، تتوقف اللعبة !
حيلة: بإمكانك إيقاف اللعبة في أي وقت بالضغط على الزر إيقاف مؤقت (4).
الكفاءات المتقنة: المعارف الثقافية، الفهم، المفردات، النحو، علم الأصوات

قابض كلمات

المبدأ: عليك قبض أكبر عدد ممكن من الكلمات المناسبة للتعليمات وتفادي الكلمات الأخرى.
خطوة خطوة: اقرأ التعليمات (1). الكلمات تمطر (2). حرّك المصّاصة (3) لقبض الكلمات المناسبة للتعليمات واترك الكلمات الدخيلة على الأرض. تظهر قائمة الكلمات المقترحة في الأسفل على يسار الشاشة (4): بالأخضر تظهر الكلمات التي حددتها بشكل صحيح كجواب صحيح (بمصّها) أو ككلمات دخيلة (بتركها تقع على الأرض)، وبالأحمر الكلمات التي لم تحددها بشكل صحيح. تنتهي السلسلة لما وقعت جميع الكلمات على الأرض مرة.

التقدّم في اللعب: تتضمن اللعبة 3 مستويات. لما جمعت عددا كافيا من الكلمات الصحيحة، تنتقل إلى المستوى الموالي. إذا ارتكبت عددا كبيرا من الأخطاء (أكثر من 50%)، سوف لن تتمكن من الانتقال إلى المستوى الموالي. غير أن لديك إمكانية إعادة اللعب لتحسين مجموعك والانتقال إلى المستوى الموالي.
حيلة: تفادي المذنبات (5) التي تدمّر المصّاصة وتوقف اللعبة !
الكفاءات المتقنة: الثقافة، المفردات، النحو

الكلمات المرمى

المبدأ: دمّر، من بين سلسلة من الكلمات التي تظهر، تلك التي لا تناسب التعليمات.
خطوة خطوة: اقرأ التعليمات (1) لمعرفة الكلمات التي ينبغي الاحتفاظ بها. الكلمات (2) بمثابة أهداف تسير من اليسار إلى اليمين.
دمّر الكلمات التي لا تناسب التعليمات: اضغط على حروف الكلمة الدخيلة حتى تظهر باللون الأخضر (3). إذا دمّرت كلمة كان ينبغي أن تحتفظ بها (لأنها كانت تناسب التعليمات)، فإن هذه الكلمة ستظهر باللون الأحمر. انتبه، فوقتك محدد (4) !

التقدّم في اللعب: تتضمن اللعبة 3 مستويات. لما دمّرت جميع الكلمات الغير الصحيحة من سلسلة، فإنك تنتقل إلى المستوى الموالي.
حيلة: بإمكانك ربح نقاط زائدة بتكوين كلمة جديدة. ستظهر كلمة باللون الأصفر (5) في إحدى المستويات الثلاثة: دمّر جزءا من تلك الكلمة لتكوين كلمة "ينبغي الاحتفاظ بها"، تستجيب للتعليمات (في المثال أدناه، دمّرنا الحروف « man » للاحتفاظ بالكلمة « bar »).
الكفاءات المتقنة: الثقافة، المفردات، النحو

تصنيف الكلمة

المبدأ: وجّه الكلمات-المناطيد نحو أماكن التصنيف المناسبة باستعمال الزوابع. عليك ترتيب جميع الكلمات، مع أصغر عدد ممكن من الأخطاء.
خطوة خطوة: فضاء اللعب تحدّه من الأعلى أماكن التصنيف (1) يتضمن كل واحد منها تعليمات الترتيب (2). ترتفع كلمات أو جمل معلّقة بمناطيد (3) في مساحة اللعب.
اقرأ تعليمات التصنيف. وجّه الكلمات-المناطيد نحو أماكن الترتيب المناسبة بواسطة الزوابع (4): اضغط عدة مرات بالتجاه المنطقة المختارة لتكوين زوابع ستقود المنطاد نحو الاتجاه المرغوب. لما تكون الكلمة-المنطاد موضوعة في منطقة التصنيف الصحيحة، تصبح أخضر اللون. في الحالة المعاكسة، تصبح حمراء. تظهر قائمة الكلمات أو العبارات المقترحة في الأسفل على يسار الشاشة (5): بالأخضر تظهر الكلمات أو العبارات التي صنّفتها بشكل صحيح وبالأحمر تلك التي وضعتها في المنطقة الغير الملائمة.
التقدّم في اللعب: تنتظم اللعبة حسب ثلاثة مستويات صعوبة. لن تتمكّن من الانتقال إلى المستوى الموالي إلا إذا نجحت بنسبة تفوق 50%.
حيلة: انتبه إلى تفادي الإبرة (6) التي تثقب المناطيد !
الكفاءات المتقنة: الثقافة، المفردات، النحو

لنرتّب ترتيبا ذكيّا

المبدأ: حرّك الحروف في الشبكة لتكوين الكلمات المبيّنة بالصور في الوقت المحدد.
خطوة خطوة: حلّق فوق الصور (1) لسماع الكلمة. حرّك الحروف الموجودة على اليمين (2) نحو الشبكة لتكوين الكلمات المناسبة للصور. انتبه، فإن الوقت محدود (3) !
حيلة
: هذه اللعبة مقترحة فقط للمستوى ابتدائي.
الكفاءات المتقنة: المفردات

إختبر مستواك

تنقل بسهولة في المحتويات التعليمية للموقع. سيساعدك الإختبار بلمحة بصر على تحديد ورش اللغة الفرنسية والتحديات التي تناسب مستواك.

تعلم اللغة الفرنسية