مذكرات > المتاجر الصغيرة والمساحات التجارية الكبرى

المتاجر الصغيرة والمساحات التجارية الكبرى - ثقافة

ما زال الفرنسيون متعوّدين على القيام بمشتريات لدى أصحاب المتاجر الصغرى. هل ما زال الأمر لمدة طويلة؟

يزداد عدد الفرنسيين الذين يتوجّهون إلى المساحات التجارية الكبرى للقيام بمشترياتهم أكثر فأكثر، لكن المتاجر الصغرى تقاوم بشكل لا بأس به.

91 % من الفرنسيين لهم رأي إيجابي بشأن أصحاب المتاجر الصغرى بمدينتهم.

من بين المتاجر، ينال المخبز الأكثرية الكبرى: قد لا يستغي عنه 67 %.
للمتاجر الصغيرة عدة فوائد:

  • القرب: يمكننا الذهاب إليها دون ركوب السيارة؛
  • الوظيفة الاجتماعية: يمكننا التحدّث فيها مع التاجر والجيران؛
  • المنتجات: غالبا ما نجد فيها منتجات طرية وذات جودة.
وموازاة لذلك، فإن المساحات التجارية الكبرى (المتاجر الضخمة) تتطوّر بشكل جد سريع منذ ستينيات القرن الماضي، خصوصا في نواحي المدن. إنها تعجب الزبائن لأنها تملك فائدة تجميع المنتجات واقتراح أسعار مغرية أكثر مقارنة مع أسعار المتاجر الصغرى.
في فرنسا، يتسلّط سوق التوزيع على نطاق واسع شركات فرنسية (أوشان، كازينو، كارفور، لوكلير...).
تعاني المتاجر الصغيرة من نمو المساحات التجارية الكبرى. لهذا السبب تسعى قوانين لتحديد تطوّر المتاجر الضخمة. ومن جهة أخرى، تعرف محلاّت السوبر ماركت نموّا سريعا في المدن. إنها تقترح منتجات غذائية وأيضا تشكيلة من منتجات الحياة اليومية (منتجات التنظيف، النظافة...).
Commerces de proximité
هذه المذكرة مشمولة في الورشة
Commerces de proximité

هل كنت تعلم؟

في كتابه Au bonheur des dames، يصف زولا الحياة في المحلات الباريسية الكبرى في نهاية القرن التاسع عشر. اليوم، محلات تجارية مثل Le Bon Marché وLes Galeries Layafette وLe BHV مختصة في المنتجات عالية الجودة.

وفي أماكن أخرى؟

في بلدان أوروبا الجنوبية (إيطاليا، البرتغال، اليونان، إسبانيا)، هناك عدد كثيف من المتاجر الصغرى، بينما في بلدان الشمال (المملكة المتّحدة، سكاندينافيا، ألمانيا)، فإنها المساحات التجارية الكبرى هي التي تسود.

إختبر مستواك

تنقل بسهولة في المحتويات التعليمية للموقع. سيساعدك الإختبار بلمحة بصر على تحديد ورش اللغة الفرنسية والتحديات التي تناسب مستواك.