مذكرات > جزر باريس

جزر باريس - ثقافة

في قلب باريس

جزيرة لا سيتي وجزيرة سان لوي تقعان في قلب باريس. تسمح عدة جسور من الوصول إليها كالجسر الجديد أو جسر ماري أو الجسر سان لوي الذي يربط الجزيرتين.

جزيرة الملوك

جزيرة لا سيتي

لما كانت باريس ما زالت تدعى لوتيس، كانت الجزيرة تشكّل وقاية طبيعية لسكانه. في عام 508، جعل كلوفيس، ملك الإفرنج، باريس عاصمة مملكته. يستقر بالجزيرة حيث سيسكنها العديد من ملوك فرنسا. ابتداء من القرن الرابع عشر الميلادي، يغادر هؤلاء الجزيرة للاستقرار باللوفر. في القرن التاسع عشر، يجعل البارون هوسمان الأرصفة تبنى ويعطي للجزيرة هيئته الحالية.


ما زالت توجد ثلاثة أبنية من القرون الوسطى: الكاتيدرائية نوتر دام دو باريس، لا سانت شابيل ولا كونسييرجوري، القصر الملكي السابق الذي تم تحويله فيما بعد إلى سجن. نجد هناك أيضا سوق الزهور الشهير وكذا مساحتين خضراوتين: السكوير جان 23 square Jean XXIII، خلف نوتر دام، وفي الطرف الغربي للجزيرة، سكوير دو فير غالان square du Vert-Galant.

جزيرة القصور

جزيرة سان لوي
في الأصل، كانت تتكوّن جزيرة سان لوي من جزيرة نوتر دام ومن جزيرة الأبقار l'île aux Vaches.
في القرن السابع عشر الميلادي، تم توحيد الجزيرتين وتم قرار البناء عليها
منازل. تم تكليف المقاول كريستوف ماري بهذه الخطة الكبيرة الأولى للتمدين الباريسي. قصور صغيرة حقيقية، يتم بناء فنادق خاصة متعددة، كفندق رولان أو فندق شونيزو وبلكونه الرائع أو الفندق الأنيق لامبير، الذي أنجزه المهندس المعماري لويس لو فو Louis Le Vau. إنه في عام 1725 تأخذخ فيه الجزيرة اسم جزيرة سان لوي.
اليوم، في شارع سان لوي آن ليل la rue Saint-Louis-en-l’Île، المحور الرئيسي، نجد كنيسة قوطية صغيرة وجميلة وكذا عددا كبيرا من المحلات التجارية كبائع المثلجات بيرثيون Berthillon. إن أنواعه السوربي ومثلجاته هي أفضل ما يكون في باريس !
Promenades d'île en île
هذه المذكرة مشمولة في الورشة
Promenades d'île en île

هل كنت تعلم؟

موعد العشّاق

يقع لو سكوير دو فير غالان Le square du Vert-Galant في الطرف الغربي من جزيرة لاسيتي. يرجع اسمه إلى هنري الرابع بسبب العشيقات المتعددات اللواتي كان يملكهن، حتى في سن متقدّم. إنه اليوم سكوير حيث يلتقي فيه العشاق.

كتب

"ولدت باريس، كما نعلم ذلك، في جزرة لاسيتي هذه القديمة والتي لها شكل مهد."

فيكتور هوجو، نوتر دام دو باري

الألعاب المتعلقة بهذه المذكرة

إختبر مستواك

تنقل بسهولة في المحتويات التعليمية للموقع. سيساعدك الإختبار بلمحة بصر على تحديد ورش اللغة الفرنسية والتحديات التي تناسب مستواك.