مذكرات > المطارات

المطارات - ثقافة

بين التاريخ والابتكار، توافقت المطارات الفرنسية مع تطورات وتقدمات الطيران

تضم فرنسا 450 مطارا.

يعد المطار الدولي بارس شارل دي غول، برواسي شمال باريس من أكبر مراكز الحركة الجوية بأوروبا. إنه أهم مطار بفرنسا. ثاني أكبر مطار هو مطار أورلي، جنوب فرنسا والثالث، مطار نيس.

أورلي، أثر تاريخي

بعد مطار البورجيه، تم تدشين مطار أورلي من طرف شارل دي غول عام 1961. تم بناؤه على طريق روماني يمر الآن تحت محطة المطار الجنوبية. تم تصنيفه أثرا تاريخيا (محطة المطار الجنوبية وبرج المراقبة) لمنظره "الستينات" : من المستحيل تغيير المنقولات الخشبية للحفاظ على جو عهد البناء.

رواسي، بين التطور والابتكار

كون أورلي أصبح صغيرا جدا، تنتقل شركة الطيران إير فرانس إلى مطار باريس شارل دي غول الموجود برواسي. المحطة رقم 1 مستعمل للرحلات الجوية الدولية. المحطة رقم 2، المكونة من ست مبان (2A-2F) مستعمل للرحلات الجوية الأوروبية والمحطة رقم 3 للرحلات شارتر.

بنية المحطة رقم 1

تم تصميم هذه المحطة، الفريدة من نوعها على وجه الخصوص، من طرف المهندس بول أندرو في السبعينيات. يتحول المسافرون من طابق إلى آخر بفضل سلالم آلية تلتقي في وسط البناية داخل أنابيب شفافة. تم تجديد هذه المحطة كليا عام 2009.

بناية جديدة

تم بناؤها عام 2012 وتربط المحطات 2A و2C . على شكل شبه منحرف ومع شرائطها المعدنية ذات لون الشامبان، إنها مستوحاة من فستان من فساتين باكو رابان المبتكرة للمغنية فراسواز هاردي.
Bienvenue à bord !
هذه المذكرة مشمولة في الورشة
Bienvenue à bord !

حكاية

عاش مهران كريمي ناصري الملقب "سور ألفريد مهران" في المحطة رقم 1 لمطار رواسي شارل دي غول خلال 18 عاما. في السينما، استوى ستيفن سبيلبرغ بقصته في المحطة ببطولة توم هانس وفيليب ليوري في Tombés du ciel

وفي مكان آخر؟

  • يملك مطار فانكوفر مجموعة مثيرة للإعجاب لأعمال فنية لفنانين كنديين.
  • يذكّر مطار بيكين شكل وألوان تنين، رمز الصين.
  • سقف المحطة 4 لمطار مدريد بإسبانيا مصنوع بالخيزران وهيكله متعدد الألوان.

كتب

"مع الطائرة، تعلمنا الخط المستقيم"

أنطوان دو سانت إيكزوبيري، طيار وكاتب في روايته Terre des hommes

الألعاب المتعلقة بهذه المذكرة

إختبر مستواك

تنقل بسهولة في المحتويات التعليمية للموقع. سيساعدك الإختبار بلمحة بصر على تحديد ورش اللغة الفرنسية والتحديات التي تناسب مستواك.